حاتم فتحي علي

هو رسّام أول قِصّة كتبتها (تكشيرة)، وهو لذلك أول رسام كُتُبِ أطفالٍ أتعامل معه. تعرَّفتُ عليه من خلال موقعٍ إلكتروني متخصصٍ في نشر أعمال وبيانات رسّامي كُتُبِ الأطفال. لم تكن لدي أدنى فكرة عما يجب علي البحث عنه في ذلك الموقع، لكنني أخذت أنظر في اللوحات المعروضة، حتى وقعت عيناي على رسوماتٍ ذات خصوصية وفرادةٍ في طابعها وظرافتها، ووجدتني أسجل اسم صاحبها وعنوانه. كانت تلك الرسومات كلها لحاتم علي، وكانت بالنسبة لي هي ما يحتاجه نص قصة تكشيرة فعلًا. وكم كان ظني في محله.
حاتم علي فنانٌ موهوب جدًا، وأعماله الناجحة مع دور النشر العريبة والعالمية تشهد له بذلك، وهو لذلك صاحب تجربة عميقة وناضجة في التعامل مع متطلبات رسم كتب الأطفال واليافعين على اختلاف أنواعها، والعمل مع دور النشر والكُتّاب القلقين أمثالي. ولحاتم روح صبورة، وحكمة معلم حليم، لمستها حين كنا نتبادل الآراء حول بعض الأمور الفنية الخاصة بقصة تكشيرة، فكان يستمع لوجهة نظري جيدًا رغم قلة خبرتي، ويأخذ بها أحيانًا، ويتفهم قلقي غير المبرر على بعض اللوحات، ويشرح لي ما استعصى علي فهمه باستفاضة وحماس صادق. كما أنه يتمتع بشخصية مرحة، وخفة دم مصرية لطيفة للغاية، تؤكد لك قدرته على رؤية الجانب المشرق من أي تحدٍّ يواجهه، وتجعل العمل معه بهجة حقيقية، وتجربة غنية بدروسها وثمارها وأثرها الطيب الممتد إلى يومنا هذا. تجربةٌ أتمنى من كل قلبي أن تتكرر، وأن تجمعنا أعمال أدبية عديدة في المستقبل. شكرًا حاتم.

أشياء أخرى يجب أن تعرفوها عن حاتم علي:

هو رسام كتب أطفال ويافعين من مواليد القاهرة. تخرج من كلية الفنون الجميلة في جامعة حلوان عام 2000. عمل مع العديد من دور النشر العربية والعالمية. واحتلت كتبه مكانًا في قائمة الكتب الأكثر مبيعًا في النيويورك تايمز، وفازت بجوائز عالمية مرموقة أو وصلت إلى القوائم الطويلة والقصيرة، ولاقت استحسان النقاد والقراء. يقيم حاتم مع زوجته وابنه وحيوانتهم الأليفة في كندا لكنه يزور مصر من وقت إلى آخر ويشارك في الكثير من معارض الكتب في العالم العربي.

للتعرف على رسومات حاتم وإصداراته الأخرى، يمكنكم زيارة حساباته التالية:

Scroll to Top